الثلاثاء, 20 ربيع الأول, 1443, 01:41 بتوقيت السعودية

تعليم الزلفي يطبق اختبارات تعزيز المهارات

تعليم الزلفي يطبق اختبارات تعزيز المهارات

الثلاثاء 30/01/1443 الساعة 11:09 هـ (مكة المكرمة)
 
 

تطبق مدارس تعليم الزلفي اختبارات " تعزيز المهارات " للطلاب والطالبات في المقررات الأساسية وهي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، وتستهدف جميع الصفوف التعليمية ابتداءً من الصف الثاني الابتدائي وحتى السنة الأولى المشتركة للصف الأول ثانوي.

وينفذ الطلبة الاختبارات من خلال منصة الاختبارات المركزية الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة مؤخراً عبر رابط المنصة https://ekhtibar.moe.gov.sa حيث تستهدف قياس ما تحصّل عليه الطلبة خلال السنة الدراسية الماضية 1442هــ من مهارات ومعارف في مقررات الفصلين الدراسيين الأول والثاني وسيكون تنفيذ كل اختبار متاحاً لمدة 24 ساعة بحسب الجدول الزمني المعلن.

وبيّن مدير الاختبارات والقبول الأستاذة لولو الحماد بأن الاختبارات تسهم في تعزيز المهارات في قياس المعارف والمهارات التي تتضمنها المواد الدراسية المستهدفة من أجل تقديم معلومات للمعلم عن تحصيل كل طالب، وذلك بهدف اتخاذ قرارات تعليمية تساعد في معالجة جوانب الضعف، وتعزيز نقاط القوة واستثمارها، ووضع خطط تدريسية لتعزيز مهارات الطلاب ومن هنا برز دور وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ممثلة بوكالة الوزارة للتعليم العام التي حرصت على بناء اختبارات لتعزيز ودعم مهارات الطلبة في مواد اللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وسيتم تطبيقها على الصفوف المعنية بدءاً من تاريخ 28/1/1443هـ حتى 8/2/1443هـ مضيفة بأننا نثق بفاعلية وأهمية هذه الاختبارات وبتكاتفنا جميعاً اثناء تطبيقها في الميدان التربوي ستتحقق الأهداف المرجوة منها وسنصل بأبنائنا الطلاب لمستويات متميزة.

كما ذكر المعلم حمد الدريويش بأن اختبارات تعزيز المهارات تحفز الطلبة لإتقان وتعزيز المهارات في اللغة العربية والعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية ومعرفة مدى امتلاك الطلبة للمهارات والمعارف الأساسية وتشخيصهم وتحليل نواحي القوة ومكامن الضعف وتوفير بيانات تسهم في دعم اتخاذ القرارات على جميع المستويات.

وفي السياق ذاته أوضحت المعلمة فاتن المسعود بأن في تقديم اختبار تعزيز المهارات شيء جداً مهم فمن خلالها استطيع قياس مستوى الطالبات وحصر المهارات اللي يخفق فيها ومن ثم نستطيع رفع مستوى الطالبات من خلالها للمستوى المطلوب بإذن الله تعالى.

كما بينت المعلمة نورة البهلال بأن اختبارات تعزيز المهارات تسهم في قياس المعارف المكتسبة من المواد الدراسية لتقديم معلومات للمعلم عن مستوى كل طالب وتحصيله وذلك لمعالجة جوانب الضعف وتعزيز نقاط القوة.

وذكرت المعلمة عذاري الرشيدي بأن الاختبارات تهدف إلى تقديم مؤشرات علمية وموضوعية عن مستويات الطلاب والطالبات وتقديم تغذية راجعة للمدارس عن نواتج تعلم الطلاب والطالبات وبالتالي معالجة جوانب الضعف وتعزيز مواطن القوة.